إعلان 728x90

فوائد الجرجير الصحية والعلاجية


فوائد الجرجير, الجرجير, فوائد الجرجير للشعر, فوائد زيت الجرجير, صحة, الطب البديل,
فوائد الجرجير الصحية والعلاجية
يساعد على الهضم

يعتبر الجرجير غذاء جيدا, يساعد على الهضم ويستخدم عصير لعلاج الالتهاب الرئوي, كما يعمل على تنقية الصدر من البلغم وينقي الدم أيضا من السموم. بالإضافة الى أنه يحتوي على خصائص مضادة للسرطان ويفيد في علاج مرض فقر الدم حيث يحتوي على عنصر الحديد.

يخفض مستوى السكر

يعمل الجرجير على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم, بينما يزيد من مستوى الكولسترول الجيد, وهذا يساعد على خفض مستوى السكر بالدم. تناول سلطة الجرجير يعمل على تنظيم عملية الهضم ومن المعروف أن عملية الهضم المنتظمة تساعد على ثبات مستوى السكر بالدم إذ يعمل على إبطاء إمتصاص السكر بعد الاكل في المعدة نتيجة كونه يحتوي على نسبة كبيرة من الالياف القابلة للذوبان والتي تساعد على تقليل امتصاص الكربوهيدرات من الامعاء.

يقي المدخنين من السرطان

تم فحص تناول الجرجير على التمثيل الغذائي للنيكوتين عند المدخنين ويعتبر الجرجير غنيا بايزوسايوثيانات الفينيتيل, وهو مركب وقائي ضد سرطان الرئة والمريء, وخلصت دراسة الى أن الجرجير قد يكون له تأثير وقائي للمدخنين, حيث يعمل هذا المركب على تثبيط " النيتروزأمين", المسبب الرئيسي للسرطان.

يقي من النوبات القلبية

يعمل على ضبط مستوى الكوليسترول وضغط الدم وتظهر الدرسات أن مادة اللوتين, الموجودة بكثرة في الجرجير يمكن ان تساعد على خفض مستوى ضغط الدم, ومن العمل على الوقاية من النوبات القلببية, وأمراض الشرايان التاجي وتصلب الشريين.

يحافظ على صحة العظام

يحافظ الجرجير على صحة العظام ويحد من تلف الخلايا العصبية. وتحتوي كل مائة غرام  من على بروتينات وسعرات حرارية وكربوهيدرات وألياف تساعد في تحسين عملية الهضم, كما أن تناوله يكافح الامراض السرطانية, ويقوي المناعة.

ينظف الصدر من البلغم

أكل الجرجير مع السلطة يساعد على خفض نسبة السكر لدى المصابين بالسكري, حيث يعمل على إبطاء إمتصاص السكر في الامعاء, كما يساعد على تنظيف الصدر من البلغم, لدى يوصى بأكله.

ينقي الدم

عصير الجرجير علاج ناجح لتنقية الدم, مما يساعد على التخلص من البثور في الجسم. تناوله بكميات معتدلة يساعد على إدرار الصفراء والتخلص من الانصبابات أو التجمعات المائية في الجسم.

يقوي اللثة

يساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها, كما يفيد في نزلات البرد والامراض الصدرية, كما أنه مسكن لآلام الروماتيزم, والمفاصل كما يعمل الجرجير على تنقية الدم وتنظيف المعدة.

يثير الرغبة الجنسية

يساعد على تنشيط الجسم وتقويته في حالات الوهن وهبوط القوى , ولإثارة الرغبة الجنسية لدى الجنسين, ولذلك تسحق البذور وتخلط بعسل النحل وتؤخد منها ملعقة كبيرة يوميا لمدة لا تقل عن اسبوع.

مكان البيع

يمكنك إيجاد الجرجير في الأسواق الكبرى, حيث يباع طازجا . كما يمكن الحصول على زيته في مختلف محالات العطارة.

طرق الاستعمال

يستعمل طازجا إذا يشرب منقوعه أو يمكن تناوله نيئا في السلطة أو بشكل مباشر أو يمكن طبخه كالسبانخ لكن عموما يفضل تناوله طازجا حتى يحتفظ بجميع فوائده.

يمكن إستعماله طازجا أيضا كقناع للبشرة  نظرا لفوائده الجمة ويمكن استعماله طازجا أو إستعمال زيته لتكثيف الشعر وإطالته.

موانع الاستعمال

ينصح المصابين بتضخم الغدة الدرقية بالامتناع عن تناوله, كما أن الإفراط في تناوله بكثرة يسبب حرقة المثانة, يحتوي على مادة خردلية مرة إضافة الى فيتامين (سي) واليود والكبريت والحديد ولذلك ينصح بعدم الافراط في تناوله لأنه قد يسبب اضطربات في الهضم وحرقة في البول ونزيفا عند السيدات الحوامل.
فوائد الجرجير الصحية والعلاجية فوائد الجرجير الصحية والعلاجية مراجعة من قبل عرب توب في 2:29:00 م تصنيف: 5