إعلان 728x90

مقاطعة كيبيك في كندا تضم اجمل المناظر في العالم


مقاطعة كيبيك (بالفرنسية: Québec) أكبر المقاطعات الكندية مساحة، إذ تبلغ مساحتها (1,540,668 كم2). عرفت أول اكتشافها بفرنسا الجديدة، أو كندا وذلك في سنة 941 هـ -1534 م حتى سنة 1177 هـ -1763 م، ثم عرفت باسم مقاطعة كيبك حتى سنة 1205 هـ -1790 م، ثم عرفت بعد ذلك باسم كندا السفلى، ثم كندا الشرقية، وبعد انضمامها للاتحاد الكندي أطلق عليها اسم مقاطعة كيبيك. جرت محاولة لفصلها عن كندا في سنة 1400 هـ -1980 م في استفتاء عام لم تتم فيه الموافقة على الانفصال. تأتي في المرتبة الثانية بين المقاطعات الكندية من حيث عدد السكان. عاصمتها مدينة كيبيك، وأهم مدنها مونتريال، واللغة الرسمية في مقاطعة كيبك هي الفرنسية.



تشكل مقاطعة كيبيك شعبا متميزا من حيث اللغة والثقافة والمؤسسات، وذلك بسبب خصوصيتها الثقافية الفرنسية وارتباطها التاريحي بفرنسا.

تقع في شرقي كندا، تحدها الولايات البحرية من الشمال والشرق. كيبيك هي أكبر مقاطعة كندية من ناحية المساحة والثانية من ناحية التقسيم الإداري بعد إقليم نونافوت. تحدها من الغرب مقاطعة أونتاريو وخليج جيمس، ومن الشمال خليج هدسون عن طريق مضيق هدسون وخليج أونغافا Ungava، ومن الشرق خليج سانت لورانس ومقاطعات نيوفاوندلاند ولابرادور ونيو برونزويك. ومن الجنوب تحدها الولايات المتحدة (ماين ونيوهامبشير وفيرمونت، وولاية نيويورك). كما تشترك بحدود بحرية مع نونافوت وجزيرة الأمير ادوارد ونوفا سكوشيا. وتشرف على خليج سانت لورنس من الشرق.

تتكون من مرتفعات الدرع اللورنسي العالية، وهي كتلة جبلية قديمة البنية، يشكل نهر سانت لورنس فاصلا بينها وبين كتلة جبال أبلاش في الولايات المتحدة، وآثار التعرية الجليدية ظاهرة بوضوح في هذه الكتلة، فكشفت عن مكنونها من الثروات المعدنية، والكتلة الجبلية قليلة الارتفاع، وتنحدر بشدة نحو خليج سانت لورنس، وتنحدر من الكتلة الجبلية أنهار عديدة نحو خليج هدسن في شمالها وغربها، وكذلك نحو الشرق إلى المحيط الأطلسي، أو جنوباً إلى سانت لورنس. والمقاطعة جميلة جدا من حيث المناظر الطبيعية بسبب وجود الغابات والبحيرات والأنهار حتى أطلق عليها لقب (بالفرنسية: La Belle Province).
مقاطعة كيبيك في كندا تضم اجمل المناظر في العالم مقاطعة كيبيك في كندا تضم اجمل المناظر في العالم مراجعة من قبل Unknown في 1:14:00 م تصنيف: 5