إعلان 728x90

الطب البديل والعلاج بالاعشاب في رأي الخبراء بين المؤِيد والمعارض


اعتمدت العديد من الأجيال السابقة على الفوائد الطبية للأزهار والنباتات المختلفة , لعلاج الكثير من الأمراض بطرق تقليدية , ولكنها تطورت حاليا لتشمل القضاء على بعض الأمراض المزمنة والخطيرة , مثل الاكتئاب والأرق, مرورا بالأورام السرطانية , ويقول الخبراء انه لابد من توفر شروط خاصة في الأعشاب, كي يستعملها الإنسان ويعتمد عليها في العلاج, مثل نوع الأعشاب ومكان زراعتها وريها بمياه مناسبة, كما يجب أن تكون بعد حصادها خاليىة من العوالق والحشرات ويتم تخزينها في أماكن مناسبة , كما يجب أن تكون بعد حصادها خالية من العوالق والحشرات, ويتم تخزينها في أماكن مناسبة حتى لا تفقد خصائصها.

الطب البديل والعلاج بالاعشاب, صحة, الطب البديل,



هذا ويشترط الخبراء في من يصف الأعشاب أن يكون خبيرا بمكوناتها , وأن يصف الجرعة المناسبة للمريض , لأن عدم مناسبة الجرعة للمتعاطي, تسبب اثارا ضارة. وذكر الخبراء أنه بعد تحليل بعض الأعشاب المتوفرة في الأسواق, وجد أنها مخلوطة بمواد كيماوية ضارة بالجسم, وتؤدي الى مضاعفات خطيرة.

وعن أضرار بعض الأعشاب ومدى خطورتها على صحة ألإنسان يؤكد الخبراء أن الأعشاب الطبية فؤائدها معروفة مند القدم, لكن الطريقة التي يتم بها تناول الأعشاب خاطئة .فلابد أن تخضع الأعشاب لأسلوب علمي ودراسات وتحاليل كي تكتمل فائدتها.

البعض الآخر يقول إنه من النادر جدا وجود أضرار للأدوية العشبية, في حال استخدامها حسب وصفة الخبير بها, إلا أن الأخطاء الدوائية واردة في أنواع الطب كلها, ونسبة كبيرة من تحدث في الطب الحديث. فقد اثبتت التحاليل أن هناك خلطات لأدوية عشبية وأخرى طبية حديثة, تستخدم لتخفيف الوزن تسبب الفشل الكلوي وتلف الكبد وسرطان القلون, مشيرين الى أن هذه الوصفات وغيرها من الخلطات التي تروج على انها صالحة لعلاج أكثر من عشرة أمراض في آن واحد, الهدف الأول والأخيرة من ورائها ربحي بحت.

الى ذلك يرى الخبراء أن هناك شروطا للاستخدام الآمن للأعشاب, أما الحصول عليها من مصدر موثوق منه. فهناك العديد من الشركات المتخصصة التي تقوم بزرع هذه الأعشاب في بيئة زراعية ملائمة وأمنة, وجمعها بطريقة علمية سليمة, وغالبا ما تكون معتمدة من وزارة الصحة في بلد المنشأ ومرخصا لها بالعمل في هذا المجال, مضيفين أن من الشروط المهمة أيضا للتداوي بالأعشاب, أن تكون هناك معايير لهذه الأعشاب, من قبل الشركة المنتجة لتحديد نسبة المادة أو المواد الفعالة بطريقة علمية سليمة, وتجنب العشب على شكل جرعات محددة في أكياس أو أقراص مثلا, حتى يتجنب المريض الحصول على جرعة زائدة منه.

إنه من الخطأ أن نتصور أن التداوي بالأعشاب أمن تماما, فهناك أعشاب يسبب استخدامها أضرار جسيمة للصحة العامة, مثل استخدام الأعشاب الطبيعية كبديل للأنسولين في حالات السكري, فقد يترتب عن مثل هذا السلوك, حدوث مضاعفات حادة للمريض, مثل غيبوبة السكر, ويلجأ البعض أيضا الى استخدام هذه المواد المجهولة مع الجروح, مما تترتب عنه آثار بالغة الخطورة لذلك يجب التعامل مع وسائل الإعلام التي تروج لمثل هذه الأشياء بكل حزم, وأن تفرض عليها رقابة مشددة لخطورة الأشياء التي تروجها على الصحة العامة.
الطب البديل والعلاج بالاعشاب في رأي الخبراء بين المؤِيد والمعارض الطب البديل والعلاج بالاعشاب في رأي الخبراء بين المؤِيد والمعارض  مراجعة من قبل Unknown في 6:46:00 م تصنيف: 5