إعلان 728x90

أضرار استعمال العدسات اللاصقة عوض النظارات الطبية

لعل الكثير من مستعملي النظارات الطبية يوريدون التخلي عنها وتعويضها بالعدسات اللاصقة ظنا منهم أنها ستؤمن لهم الراحة, لكن لا يؤخذون في الحسبان أن استخدام العدسات اللاصقة ليس سهلا كما يعتقدون, اذ تتطلب عناية  قصوى أكثر من التي تتطلبها النظارات الطبية, فمثلا تنظيف العدسات وتعقيمها غير مناسبة لبعض الأشخاص وأكثر صعوبة مما يعتقدونه. وتجدر الاشارة الى ضرورة الانتباه الى أن استخدام العدسات اللاصقة له عدة جوانب سلبية وهي كالتالي :

  تضرر القرنية عن الأشخاص المدخنين المستعملين  للعدسات اللاصقة بنسب كبيرة مقارنة مع غيرهم

تعرضها للتلف بسرعة وسهولة ضياعها عكس النظارات الطبية رغم أن تكلفتها الباهظة.

إن عدم قيام الشخص بتنظيف العدسات اللاصقة يسبب عدة إلتهابات على مستوى العين, فالتنظيف الدائم أمر ضروي وأن يكون بصفة مستمرة ودائمة. ويتم ذالك عن طريق تعقيمها وحفظها في مكان نظيف عند إزالتها. ومن الأعراض التي تظهر عند الشخص إن لم يقم بذلك. ظهور إلتهابات في العين, عدم الإحساس بالراحة أثناء ارتداءها و إفراز الكثير من السوائل, وسيلان الدموع بإستمرار وإنتفاخ العين إحمرارها مع الشعور بالحرقة, كما أن العين تكون أكثر حساسية للضوء.

رغم تميزها عن النظارات الطبية بإمكانية الرؤية الجانبية, الا أنها تؤ دي إلى التلف الجزئي للعين بسبب الأضرار التي تلحقها بالقرنية, كما تمنع دخول الأكسجين الى العين, لذالك يجب إستعمالها فقط أثناء المدة التي يحددها الطبيب المختص.

إن منع الأكسجين من دخول العين له ثأثيرات سلبية على العين من بينها, جفاف العين خاصة عند تواجد الشخص الذي يضع العدسات اللاصقة في الأجواء الجافة أو عند إستعماله لمضادات الهيستامين.

يوصي الأطباء مستعملي العدسات اللاصقة بالإستعمال الدائم للدموع الإصطناعية التي توضع في العين على شكل قطرات كما ينصح بالرمش من حين لأخر. 

بالإضافة إلى ذالك فإن الأجواء العاصفة التي تكون مصحوبة بالغبار والأثربة, ودخان السيارت وغيرها من أسباب التلوث تسبب أضرارا للعين بالنسبة لمستعملي العدسات اللاصقة, لدى ينصح بإرتداء النظارات الشمسية لحمايتها من التلوث.

  تضرر القرنية عن الأشخاص المدخنين المستعملين  للعدسات اللاصقة بنسب كبيرة مقارنة مع غيرهم. 

إلتهاب العين بشكل كبير وتهيج الأنسجة وكشط لقرنية بسبب إستعمال اليدين عند إزالتها دون غسلها بشكل جيد كما أن الأظافر تخدش العدسات اللاصقة. وينصح كذالك بإستعمال المحلول الخاص بالعدسات عند غسلها. 

رغم تعدد الجوانب السلبية لأستعمال العدسات اللاصقة بدلا من النظارت الطبية إلا أن الخيار يبقى لك شريطة العناية بها وإستعمالها بشكل سليم وصحيح.    

أضرار استعمال العدسات اللاصقة عوض النظارات الطبية أضرار استعمال العدسات اللاصقة عوض النظارات الطبية مراجعة من قبل Unknown في 7:01:00 م تصنيف: 5