إعلان 728x90

المرونة مفتاح السيطرة على المواقف

ظلت ذبابة تصطدم بنافدة مغلقة, مجهدة نفسها بالطيران نحو النافدة دون أن تسطيع الخروج منها, الى أن هلكت الذبابة من الإجهاد, في حين كان بالقرب من النافدة باب مفتوح, وكان سبيلها الى الحرية .. هذا السلوك أمثاله يدل على إنعدام المرونة.
 

 
المرونة, مفتاح , السيطرة على المواقف, التنمية البشرية,

من ناحية أخرى, فإن الدراسات التي أجريت على الفئران هي بمثابة مثال جيد على المرونة الفعلية .. وضع الباحثون فأرا في متاهة وفي نهايتها وضعوا قطعة من الجبن, فأستعمل الفأر حاسة الشم للتحرك في المتاهة حتى وصل الى الجبن, وكرر الباحثون هذه التجربة لمدة أسبوع, وفي نهايته قاموا بتغيير مكان الجبن, وكان الفأر يتجه الى المكان الذي إعتاده للحصول على الجبن, لكن في هذه المرة لم يجد شيئا وبعد محاولات عديدة باءت بالفشل تأقلم الفأر مع الموقف الجديد, وبدأ بالبحث بدلا من التوجه الى المكان القديم, ونشط في بحثه حتى وفق في النهاية ونال مكافأته.

ومع أن لهذين المثالين متغيرات خاصة, إلا أنهما يسلطان الضوء على إمكانية الحصول على نتائج أفضل بإبداء المرونة, كما أنهما يوضحان كيف أن للمرونة أو عدمها تأثير على حدوث نتيجة معينة.

وإذا جاز التعبير يتصرف العديد من الناس كالذبابة, ويعيدون ويكررون أنماط السلوك الفاشلة, ويقولون نفس الأشياء, ويفعلون ذات الأشياء, وفي النهاية يسودهم التعب والاجهاد .. لا تنس أن تظل مرنا في كل شيء تفعله, حيث إن المرونة هي القوة.    

المرونة مفتاح السيطرة على المواقف المرونة مفتاح السيطرة على المواقف مراجعة من قبل Unknown في 5:36:00 م تصنيف: 5