إعلان 728x90

فوائد الريحان الصحية والعلاجية

فوائد الريحان, الريحان, فوائد, العلاجية, الصحية, الطب البديل, صحة,

لعلاج الروماتيزم

يستعمل الريحان كعلاج لنزلات البرد, البثور والديدان المعوية, كما استعمله الأطباء قديما لعلاج البكتريا الجلدية, واستعملوا الزيت المستخلص منه لعلاج حب الشباب وتخفيف آلام الروماتيزم كما يساعد على حماية خلايا الجسم من التلف.

يقوي جهاز المناعة

يحتوي الريحان على بعض أنواع المواد المضادة للسرطان, فهو يعمل على تحفيز وتقوية جهاز المناعة وزيادة الأجسام المضادة بنسبة 20%. كما يحتوي أيضا على مضادة الأكسدة والفيتامينات مثل A وC. واستعملت أوراق الريحان لعلاج الالتهاب الرئوي ونزلات البرد عند غليها, وهي أيضا مفيدة لعلاج الحمى.

يخفض السعرات الحرارية

الريحان من الأعشاب منخفضة السعرات الحرارية التي لا تؤثر على الكوليسترول. ولكنها مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية من الفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء الجسم مثل الفيتامين A والفيتامين B المركب, الفيتامين C والفيتامين E و K و مادة البيتاكاروتين.

يحافظ على قوة البصر

الريحان غني بمادة " الزيا- إكسانثين", التي تساعد على تنقية الأشعة فوق البنفسجية الضارة قبل الوصول إلى الشبكية في العين. وهناك بعض الدراسات التي أجريت لتثبت أن تلك المادة لها خصائص مضادة للأكسدة تساعد على الوقاية من مرض البقع الصفراء المرتبطة بالتقدم في العمر.

يقوي العظام

يتوفر أيضا في الريحان الفيتامين K وهو يساعد على التجلط ويلعب دورا أساسيا في تقوية العظام, وعلى فيتامين A الذي يساعد على الحفاظ على الغشاء المخاطي داخل خلايا الجلد. لذلك ينصح بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامين A للوقاية من سرطان تجويف الرئة والفم.

يتحكم في ضغط الدم

يحتوي الريحان على كميات كافية من المعادن, مثل البوتاسيوم, المنغنيز, النحاس, المغنيزيوم, البوتاسيوم عنصر هام في تركيب الخلايا وسوائل الجسم, كما يساعد على التحكم في معدل النبض وضغط الدم. والمنغنيز يعمل كعامل مساعد للأنزيمات المضادة للأكسدة.  

يحمي من فقر الدم

أوراق الريحان مصدر ممتاز للحديد, والحديد عنصر أساسي في تكوين الهيموجلوبين داخل خلايا الدم الحمراء, كما يعمل على زيادة قدرة الدم على حمل الأكسجين إلى باقي أجهزة الجسم وبالتاي يمكن القول إن الريحان يحمي من فقر الدم.

مطهر للأمعاء

يستعمل منقوع أزهار الريحان كمطهر للأمعاء فقد أتثبت الدراسات أن للريحان مفعولا قاتلا للجراثيم والديدان الطفيلية التي تعيش في الأمعاء, كما أنه طارد للغازات ويساعد على تحسين عملية الهضم كما يعالج المغص المعوي.

يعالج مشاكل التنفس

بذور الريحان المغلية تقوي القلب وتستعمل كعلاج للإسهال المزمن, يستعمل زيت الريحان أيضا لعلاج نزلات البرد عند دهنه على الجسم, وكذلك لإزالة الكدمات وتقرحات الفم وفي حالات أمراض الأذن. يستعمل الريحان أيضا لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة كالسعال, الزكام, التهابات مجرى التنفس والربو, كما يساعد على سرعة تدفق الدم.              

فوائد الريحان الصحية والعلاجية فوائد الريحان الصحية والعلاجية مراجعة من قبل عرب توب في 9:42:00 ص تصنيف: 5