إعلان 728x90

ما المقصود بالدهون الثلاثية وما مدى تأثيرها على الجسم

الدهون الثلاثية, الدهون, علاج الدهون الثلاثية, الصحة العامة, صحة, triglycerides, الثلاثية,
الدهون الثلاثية
الدهون الثلاثية (triglycerides) نوع أخر من الدهون التي تسري مع تيار الدم لكن لها وظيفة مختلفة عن الكوليسترول, فهي تعد مصدرا للطاقة, وتتخزن تحت الجلد وحول الأعضاء لتستخدم كمصدر للطاقة لحين الحاجة إليها.

ولأنها تتركب كيميائيا من ثلاث سلاسل من الدهون فسميت بالدهون الثلاثية, وتتصل هذه السلاسل بجزئ من الجليسرول (الكحول), وهي توجد في الدهون الحيوانية وأيضا في الزيوت النباتية.

ويقوم الكبد بتصنيع حوالي الثلثين من الكوليسترول من الدهون المشبعة التي يتم تناولها (الدهون الحيوانية) ولذا فإن اللحوم الدسمة ومنتجاتها تؤدي لارتفاع مستوى الكوليسترول لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

ولكن في حالة الدهون الثلاثية, فإن الكبد يستخدم الكحول والسكر في إنتاجها, ولذا ترتبط زيادة السكر بزيادة تكوين الدهون الثلاثية. ولذا تزيد القابلية لارتفاع مستولى الدهون الثلاثية بين مرضى السكر بصفة خاصة.
والكوليسترول يميل إلى الترسب على جدران الشرايين, ومن هنا تكمن خطورته, أما بالنسبة للدهون الثلاثية فإن فرصة ذلك تكون محدودة.

ولكن ليس معنى ذلك أنها لا تشكل خطورة على القلب, فقد وجد في كثير من الحالات أن زيادة الدهون الثلاثية تمضي جنبا إلى جنب مع ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار (LDL) وانخفاض مستوى الكوليسترول النافع (HDL) وهو ما يضع القلب في حالة خطرة.

كما وجد أن ارتفاع الدهون الثلاثية يجعل الدم أكثر قابلية للجلط, أي تزيد القابلية لحدوث جلطة الشرايين التاجية.

ويعتبر الحد الأمن للدهون الثلاثية أقل من 200مجم%, ويفضل أن يكون في حدود 150مجم%. 
ما المقصود بالدهون الثلاثية وما مدى تأثيرها على الجسم ما المقصود بالدهون الثلاثية وما مدى تأثيرها على الجسم مراجعة من قبل عرب توب في 7:24:00 م تصنيف: 5