إعلان 728x90

حمص الشام وفوائده الصحية والغذائية

حمص الشام, حمص, حمص الشام وفوائده, فوائد, الفوائد الصحية, القيمة الغذائية, صحة, الصحة العامة,
حمص الشام

يتميز حمص الشام باحتوائه على مادتين تعملان على توفير الوقاية للقلب. فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف بنوعيها , وهما : النوع القابل للذوبال في الماء, والنوع غير القابل للذوبان في الماء وكلاهما يقلل من امتصاص الكوليسترول إلى تيار الدم  ويؤدي لانخفاض ملحوظ بمستوى الكوليسترول الضار (LDL).

وتبعا لذلك فإن تناول كمية من حمص الشام بعد وجبة طعام دسمة يقلل من خطورة الكوليسترول الكامن بها.

كما يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك والذي يقاوم ارتفاع مستوى الهوموسستين (homocysteine) وهي مادة تتولد بالجسم وتسري مع الدم ويؤدي ارتفاع مستواها إلى زيادة القابلية للإصابة بقصور الشرايين بقصور الشرايين التاجي (أو الذبحة الصدرية). ويمكن الكشف عن مستوى هذه المادة باختبار معملي.  

كما يعتبر حمص الشام من الأغذية الغنية بالكربوهيدرات المعقدة, أي التي تمتص ببطء, ولذا فإنه من الأغذية المناسبة لمرضى السكر, حيث ينتج عن تمثيله وهضمه حدوث ارتفاع بسيط تدريجي لمستوى سكر الدم بخلاف الكربوهيدرات البسيطة, كالموجودة بالحلويات والمربى وسكر المائدة, والتي تؤدي لارتفاع شديد ومفاجئ لسكر الدم, مما يجعل البنكرياس عند مريض السكر غير قادر على إخراج كمية كافية من الأنسولين لحرقه و استهلاكه.

القيمة الغذائية : بالإضافة لاحتواء حمص الشام على نسبة عالية من البروتين النباتي والكربوهيدرات المعقدة والألياف يحتوي كذلك على قدر كبير مركز من الفيتامينات والمعادن.

فيحتوي على فيتامينات (ب1), و (ب2), و (ب3), و (ب5), و (ب6), و (ه), و(ك), وبيتاكاروتين, وبيوتين, وحمض الفوليك, ويحتوي على معادن الكالسيوم, والنحاس, واليود, والحديد, والماغنسيوم, والمنجنيز, والفوسفور, والبوتاسيوم, والسيلينيوم, والزنك.  
حمص الشام وفوائده الصحية والغذائية حمص الشام وفوائده الصحية والغذائية مراجعة من قبل عرب توب في 12:10:00 م تصنيف: 5