إعلان 728x90

فوائد الثوم الصحية والغذائية

فوائد الثوم, الثوم, فوائد الثوم الصحية, الصحية والغذائية, ثوم, فوائد, الصحة العامة, صحة, garlic,
فوائد الثوم

الثوم من أفضل الأغذية لتخفيض ضغط الدم المرتفع.. فتناول فصين من الثوم يوميا بمثابة دواء طبيعي للحالات البسيطة من ارتفاع ضغط الدم.. حيث تعمل مركبات الثوم على مقاومة تقلص الشرايين مما يقلل من ضغط الدم الواقع على جدرانها.

كما يعمل تناول الثوم على " تنظيف" الشرايين, حيث يقاوم حدوث ترسبات دهنية على جدرانها.. كما يقاوم حدوث إلتصاقات لخلايا الدم بجدران الشرايين, أي يحفظ للدم سيولته ويقاوم الجلطات, كما يعمل كذلك على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار (LDL). وبذلك يعد الثوم غذاء مثاليا لصحة القلب والشرايين.

وترجع أغلب خصائص الثوم الطبية والصحية إلى مركب الإليسين (allicin) وهو الذي يكسب الثوم رائحته القوية ومذاقه اللاذع.

وقد وجد أنه يساعد كذلك في اختزال الوزن, ويزيد من حساسية الأنسولين, أي يعمل على خفض مستوى سكر الدم المرتفع.

وبذلك فإن تناول الثوم يقاوم السمنة, ويقاوم ارتفاع السكر, وارتفاع ضغط الدم, ويساعد في ضبط مستوى دهون الدم (الكوليسترول والدهون الثلاثية).. أو يحمي مما يسمى متلازمة الأيض(Metabolic syndrome) وهي حالة تتميز بالسمنة مع ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى دهون الدم وزيادة القابلية لمرض السكر وتعرض بدرجة كبيرة لمرض القلب (قصور الشرايين التاجي).

كما يتميز الثوم بتأثير مضاد للالتهاب (anti-inflammatory) ومقاوم للعدوى بأنواعها المختلقة كالبكتيريا والفيروسات و الفطريات وكذلك الإصابة بالطفيليات. ولدى فإن إضافة فصوص الثوم المهروسة أو المخرطة للطعام تعد وصفة فعالة لمقاومة العدوى وتنشيط مناعة الجسم.

القيمة الغذائية : يحتوي الثوم على فيتامينات (ب1), و(ب6), و (ج), ويحتوي على معادن الكالسيوم, الحديد, النحاس, والمنجنيز, و الفوسفور, والبوتاسيوم, والسيلينيوم, وقد محدود من البروتين النباتي.    
فوائد الثوم الصحية والغذائية فوائد الثوم الصحية والغذائية مراجعة من قبل عرب توب في 9:42:00 ص تصنيف: 5