إعلان 728x90

جريب فروت وفوائده الصحية والغذائية

الجريب فروت, الصحة العامة, جريب فروت, جريب فروت وفوائده الصحية, صحة, فوائد, فوائد الجريب فروت,
فوائد الجريب فروت

في حالات كثيرة من ارتفاع ضغط الدم تكون السمنة (أو زيادة الوزن ) عاملا أساسيا في حدوث هذه  المشكلة, وذلك بدليل أن إنقاص الوزن في هذه الحالات يصاحبه حدوث انخفاض في ضغط الدم.
وجريب فروت يساعدك في التخلص من الوزن الزائد.

في دراسة حديثة أجريت في عام 2006, وجد أن تناول نصف ثمرة جريب فروت يوميا أو كوب من عصير الجريب فروت, ولمدة نحو شهر أدى إلى ثلاثة تغيرات إيجابية, وهي حدوث اختزال بالوزن, وزيادة حساسية الجسم للأنسولين (ضبط مستوى سكر الدم.. الجلوكوز), وتحسين صورة دهون الدم (الكوليسترول والدهون الثلاثية) بينما لم تحدث تلك التغيرات في مجموعة أخرى كان غذاؤها خاليا من الجريب فروت.

وبذلك يكون تناول الجريب فروت مفيدا في حالات السمنة, وفي حالات ارتفاع ضغط الدم المرتبطة بالسمنة, وفي حالات ارتفاع مستوى الدهون بالدم, وكذلك في حالات الإصابة بمرض السكر.

يأتي جريب فروت في لونين,وهما : الأحمر المائل للقرمزي, والأبيض المائل للأصفر. والنوع الأحمر هو الأفضل والأكثر فعالية في خفض دهون الدم.. ولكن لماذا ؟

إن هذا التلوين الواضح للثمار الحمراء يعني وجود تركيز مرتفع للصبغات الملونة, وهي الكاروتينويدات.. وهي الكيماويات النباتية الفعالة بالجريب فروت والتي تعمل كمضادات للأكسدة.

ومن أبرز هذه الأنواع بيتا كروتين الذي يقاوم أكسدة الكوليسترول الضار (LDL) وترسبه على جدران الشرايين. كما وجد أن المداومة على تناول جريب فروت تؤدي لانخفاض مستوى الكوليسترول الضار بنحو 20%, ويعتقد أن ذلك التأثير يرجع الى مركبات الليمونويدات (Limonoids) الموجودة بالجريب فروت.
كما يمتاز جريب فروت باحتوائه على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم الذي يلعب دورا في السيطرة على ضغط الدم المرتفع.
كما تشتمل الكاروتينويدات الموجودة بالجريب فروت على صبغ الليكوبين (lycopene) الذي يكسب الطماطم لونها الأحمر, وقد وجد أنه يوفر الوقاية ضد سرطان البروستاتا.

كما يحتوي جريب فروت على نسبة عالية من فيتامين (ج) الذي يزيد من مناعة الجسم وقدرته على مقاومة نزلات البرد والعدوى.

كما وجد الباحثون في جامعة "هاوى" أن الجريب فروت يوفر الحماية ضد سرطان الرئة.. هذا المرض الذي تزيد نسبته حدوثه لدى المدخنين بصفة خاصة. فقد وجد أن مركبات الليمونويدات (Limonoids) الموجودة بالجريب فروت تقلل نشاط إنزيم معين بالكبد اسمه باختصار (Cyp1 A2) والذي يعتقد أنه ينشط من التأثير المسرطن لبعض الكيماويات  الموجودة بالتبغ.

كما وجد أن هذه المركبات تثبط نمو الخلايا السرطانية في حيونات التجارب. ومن المعروف أن التدخين كذلك يستنفد كمية كبيرة من فيتامين (ج) الذي نحصل عليه من خلال الغذاء.. وتناول الجريب فروت يعمل على تعويض ذلك لارتفاع نسبة هذا الفيتامين به

القيمة الغذائية : يحتوي جريب فروت على عدة مغذيات هامة وأبرزها فيتامين (ج), وبيتا كروتين, وحمض الفوليك, والبوتاسيوم, بالإضافة إلى مركبات الليمونويدات التي توفر الوقاية ضد بعض الأمراض.  
جريب فروت وفوائده الصحية والغذائية جريب فروت وفوائده الصحية والغذائية مراجعة من قبل عرب توب في 4:19:00 م تصنيف: 5