إعلان 728x90

الارز البني وفوائده الصحية والغذائية

الارز البني, الارز, فوائد الارز,  فوائد الارز  البني, الصحة العامة, صحة, الرز البخاري , الارز البخاري
الارز البني

الارز البني هو الارز غير المعالج أو المكرر (unrefined)  وهو يتميز بذلك عن الارز الأبيض المكرر في كونه يحتفظ بقدر كبير من فيتامينات (ب) ومن الألياف, والتي تهدر من خلال عملية تكريره وتبيضه ونزع قشرته الخارجية تماما (النخالة).

من أبرز هذه المركبات التي يحتفظ بها الارز البني المحتفظ بجزء من نخالته جاما أوريز انول (gamma oryzanaol) والذي يقلل مستوى الكوليسترول من خلال إعاقة امتصاصه من الأمعاء إلى تيار الدم. كما وجد أن هذا المركب الذي يتوفر بنخالة الارز يقاوم التهاب المعدة ومتاعب الجهاز الهضمي, ونظرا لتوفر الألياف بصفة عامة بنخالة الارز فإنه يفيد في التخلص من المواد السامة الكامنة بالأمعاء وطردها للخارج ويفيد في مقاومة الإمساك.
ولانه يحتفظ بجزء كبير من فيتامينات (ب) مقارنة بالارز الابيض فإنه يفيد كذلك في مقاومة التهاب الاعصاب وفي زيادة قدرة الجسم على تحمل الضغوط النفسية والتي تصيبنا بالتوتر والاكتئاب.

كما يفيد تناول الارز البني بفضل غناه بالألياف في الوقاية من تذبذب مستوى سكر الدم (الجلوكوز), حيث يمد الجسم بطاقة تدريجية وبقدر معتدل من الجلوكوز يستطيع جسم مريض السكر التعامل معه. فإذا كان الارز الابيض يرفع مستوى سكر الدم بسرعة, فإن ذلك لا يحدث مع تناول الارز البني.

كما يوصف كذاك الارز البني كغذاء مناسب لإنقاص الوزن, لان احتوائه لان نسبة مرتفعة من الألياف والنشويات (الكربوهيدرات المعقدة) يقاوم الشعور بالجوع ويعطي الجسم طاقة تدريجية تدوم لفترة طويلة من الوقت.

القيمة الغذائية : يحتوي الارز البني على فيتامينات (ب1), و (ب2), و (ب3). و (ب5), و (ب6), و (ه), و (ك), وبروتين, وحمض الفوليك, والحديد, واليود, والماغنسيوم, والمنجنيز, والفوسفور, والبوتاسيوم, والسيلينيوم, والزنك, ويحتوي على نسبة عالية من الالياف والبروتين, والكربوهيدرات المعقدة.  
الارز البني وفوائده الصحية والغذائية الارز البني وفوائده الصحية والغذائية مراجعة من قبل عرب توب في 9:10:00 ص تصنيف: 5