إعلان 728x90

تناول فول الصويا مقدما في وجبة التوفو " Tofu " له فوائد صحية عديدة

فول الصويا, التوفو, Tofu, الفوائد الصحية, القيمة الغذائية, الصحة العامة, صحة,

التوفو (Tofu) وجبة يابانية شهيرة عبارة عن فول الصويا المخمر, وأصبحت موجودة في البلاد العربية في المحال الكبرى. والتي لها عدة فوائد صحية وغذائية.

لقد وجد أن فول الصويا يكون أقوى وأكبر تأثيرا عندما يقدم في هذه الصورة المخمرة.

ومن هذه الفوائد توفير الوقاية من مرض القلب (قصور الشريان التاجي) من خلال مساعدة نقص مستوى الكوليسترول والمحافظة على مرونة الشرايين المغذية لعضلة القلب (الشرايين التاجية) وهو ما يساعد كذلك في السيطرة على ضغط الدم المرتفع.

ويرجع هذا التأثير الإيجابي على دهون الدم إلى احتواء التوفو على الأحماض الدهنية أوميجا-3 .

كما أن تناول التوفو يعمل على تنظيم مستوى سكر الدم, ويقلل من القابلية للإصابة بالسرطانات, ويحمي من الإصابة بهشاشة العظام.

ولكن أكثر ما اشتهرت به وجبة التوفو هو تأثيرها الهرموني الخاص بمقاومة متاعب بلوغ سن اليأس عند النساء, حيث يحتوي فول الصويا على مواد هرمونية شبيهة بهرمون الأستروجين الذي يقل مستواه مع بلوغ سن اليأس, ولذا فإنها تعوض هذا النقص وتقلل بالتالي من المتاعب المرتبطة بذلك. ولنفس السبب يعمل تناول التوفو على تأمين متانة العظام والوقاية من هشاشتها, حيث تزيد هذه المركبات الشبيهة بهرمون الأستروجين من ترسب الكالسيوم بالعظام. ومن المعروف أن مشكلة هشاشة العظام ترتبط بنقص الأستروجين مع بلوغ سن اليأس والذي يلعب دورا في المحافظة على متانة العظام عن طريق زيادة ترسب الكالسيوم بها.

ومن الطريف كذلك أن الدارسات الحديثة قد كشفت عن أن تناول التوفو يحفز على إنقاص الوزن.. هذه الميزة التي يحتاج إليها المرضى السمان بارتفاع ضغط الدم, حيث يحتوي التوفو على نوع من الأيزوفلافونان يسمى جنستين (Genistein) والذي وجد أنه يحفز على التخلص من الدهون الزائدة المتراكمة بالجسم عن طريق خفض عدد وحجم الخلايا الدهنية.    

ولأن التوفو (وفول الصويا عموما) يحتوي على مواد أستروجنية (أي تشبه تأثير الأستروجين) فإنه لا يفضل الإكثار من تناوله في حالة وجود قابلية زائدة للإصابة بالسرطانات التي تعتمد على الهرمونات (Hormone dependent cancers)  والتي من أبرزها سرطان الثدي والذي يرتبط بهرمون الأستروجين.

القيمة الغذائية : يحتوي على كالسيوم, ونحاس, وحديد, وماغنسيوم, ومنجنيز, وفوسفور, وبوتاسيوم, وألياف وأوميجا-3, وبروتين, وتريبتوفان.
تناول فول الصويا مقدما في وجبة التوفو " Tofu " له فوائد صحية عديدة تناول فول الصويا مقدما في وجبة التوفو " Tofu " له فوائد صحية عديدة مراجعة من قبل عرب توب في 7:47:00 ص تصنيف: 5