إعلان 728x90

فوائد زيت الزيتون الصحية والغذائية

الزيتون, الصحة العامة, الصحية والغذائية, الفوائد الصحية, زيت, زيت الزيتون, صحة, فوائد زيت الزيتون,
فوائد زيت الزيتون

إن أهم ما يميز زيت الزيتون احتواؤه على أحماض دهنية أحادية اللاتشبع (Monounsaturated fatty acids) والتي تعمل على خفض الكوليسترول  الضار (L.DL) ورفع مستوى الكوليسترول النافع (HDL).

كما وجد أن تناول زيت الزيتون يحمي من الجلطات, حيث يحفظ سيولة الدم, وذلك مثل الجلطات التي تصيب الشرايين التاجية المغذية للقلب.

وليس ذلك فحسب بل وجد أن تناول زيت الزيتون يقاوم كذالك ارتفاع ضغط الدم.

في إحدى الدراسات المقارنة بين تأثير زيت الزيتون وزيت دوار الشمس وجد أن الاستمرار في تناول زيت الزيتون أدى إلى انخفاض ملحوظ في ضغط الدم المرتفع, بينما لم يحدث ذلك مع استخدام زيت دوار الشمس.

ويفسر الباحثون ذلك بأن زيت الزيتون يعمل على تنشيط حمض يرتبط بتوسيع الشرايين وهو حمض النتريك (Nitric acid).

وبذلك فإن زيت الزيتون يوفر الحماية للقلب من أكثر من ناحية. فهو غذاء صديق لصحة القلب.
ولذا يلاحظ أن الشعوب التي تعتمد على تناول زيت الزيتون كغذاء تقليدي لها, كما هو الحال بالنسبة لدول حوض البحر الأبيض المتوسط في جزيرة كريت واليونان وجنوب إيطاليا, تنخفض بينها درجة الإصابة بأمراض القلب بنسبة واضحة.

كما يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من فيتامين (هـ) ومركبات البوليفينولات (polyphenols) وقد وجد أن هذه أن هذه المركبات تعمل على توفير الوقاية من السرطانات, وبخاصة سرطان القولون, حيث تعمل بفعل تأثيرها القوي المضاد للأكسدة على مقاومة التلف الذي تتعرض له الخلايا ويحفز على حدوث التغيير السرطاني.

كما يعتبر زيت الزيتون أحد الأغذية المرشحة لتخفيف المتاعب المرتبطة بقدوم مرحلة سن اليأس لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (هـ) الذي يلعب دورا في تخفيف هذه المتاعب مثل نوبات السخونة والعرق.

القيمة الغذائية : يحتوي على فيتامين (هـ) وكالسيوم, ونحاس, وحديد, و بوليفينولات, ونسبة محدودة من الألياف, وأحماض دهنية أحادية اللاتشبع.
فوائد زيت الزيتون الصحية والغذائية فوائد زيت الزيتون الصحية والغذائية مراجعة من قبل عرب توب في 11:26:00 ص تصنيف: 5