إعلان 728x90

سمك السلمون وفوائده الصحية والغذائية

سمك السلمون, السلمون, سمك السلمون وفوائده, سمك السلمون وفوائده الصحية, فوائد, الصحية و الغذائية, صحة, الصحة العامة,
سمك السلمون

الأسماك الدسمة عموما تعد غذاء صحيا رفيع المستوى.. ولعل أفضلها على الإطلاق سمك السلمون الطازج المميز بلونه البرتقالي المائل للاحمرار (سيمون) وبمذاقه الشهي.

يحتوي سمك السلمون على نسبة مرتفعة من الدهون الآمنة التي تتوفر في زيته وتعرف باسم أوميجا-3 والتي تقدم فوائد عظيمة للقلب والشرايين, حيث تعمل على خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية, وتحافظ على سيولة الدم مما يحمي من حدوث الجلطات الخطرة كالتي تصيب الشرايين التاجية. كما تعمل على "تليين" الشرايين وزيادة قدرتها على التمدد مما يقاوم ارتفاع ضغط الدم.

في دراسة قام  بها الباحثون في الدنمارك, قدم إلى 11 رجلا من المصابين بارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية مستحضرات أوميجا-3 بجرعات متفاوتة (2-4-9 جرامات) بصورة يومية, ولمدة عدة أسابيع. وكانت النتيجة حدوث انخفاض بمستوى الكوليسترول بنسبة 11% بين الأشخاص الذين تناولوا جرعة 2 مجم.. بينما انخفض بنسبة 22% بين الأشخاص الذين تناولوا 9 جرامات.
كما حدث ارتفاع بمستوى الكوليسترول النافع (HDL) بدرجات مضطردة مع زيادة جرعة أميجا-3. وحدث انخفاض ملحوظ بمستوى الدهون الثلاثية.

كما تقدم هذه النوعية من الدهون فوائد أخرى عظيمة للجسم إذ تحمي بصفة عالمة من الأمراض والمتاعب التي تتربص بالجسم مع التقدم في السن, كمتاعب المفاصل, واختلال الوظائف الذهنية, وجفاف الجلد, والتجاعيد.
فقد ثبت أن الاعتياد على تناولها يقاوم أوجاع المفاصل, حيث تعمل على "تشحيم" الغضاريف, وزيادة مرونة الحركة, كما تتميز بتأثير مضاد للالتهاب مما يقاوم الألم والتورم.

كما وجد أنها تعمل على صيانة خلايا المخ من الشيخوخة وأن تقديمها بصورة متكررة يقاوم النسيان والعته مع التقدم في السن, ويحمي كذلك من الجلطات المخية.

القيمة الغذائية : يحتوي سمك السلمون على فيتامينات (ب3), و (ب6) و (ب12). ويحتوي على عدة معادن هامة من أبرزها الماغنسيوم, والفوسفور, والسيلينيوم. كما يعد مصدرا غنيا ببروتين اللحوم الحمراء المختلط بالدهون المشبعة.
كما يحتوي  سمك السلمون على الحمض الأميني تريبتوفان الذي يعين على الصفاء الذهني ويقاوم الاكتئاب.  
سمك السلمون وفوائده الصحية والغذائية سمك السلمون وفوائده الصحية والغذائية مراجعة من قبل عرب توب في 4:40:00 م تصنيف: 5