إعلان 728x90

القيمة الغذائية و الفوائد الصحية لتناول بذور الكتان

القيمة الغذائية, الفوائد الصحية, بذور الكتان, الصحة العامة, صحة,

تحتوي بذور الكتان, والتي يستخرج منها الزيت الحار, على الأحماض الدهنية أوميجا 3 والتي توجد في صورة حمض اللينولينك (Alpha Linolenic Acid=ALA) .. وهذه تعمل على خفض مستوى الكوليسترول ومقاومة ترسبه بالشرايين ويحتوي مقدار ملعقة كبيرة من البذور على كل ما يحتاجه الجسم تقريبا من هذه الدهون المفيدة.

كما أن توافر أوميجا 3 ينشط وظائف المخ, حيث يجعل الخلايا العصبية تعمل وتتصل ببعضها البعض بدرجة أفضل. وهو ما يساعد على الحضور الذهني و زيادة التركيز ومقاومة النسيان.

كما تحتوي البذور على كيماويات تسمى (Lignans) والتي يحولها الجسم إلى مواد شبيهة بالهرمونات تلطف من الأعراض المزعجة الناتجة على تذبذب مستوى الهرمونات. ولذا فإن تناول هذه البذور يفيد في مقاومة المتاعب المرتبطة بالاقتراب من سن اليأس أو انقطاع الحيض مثل نوبات السخونة والعرق, والأرق وتذبذب الحالة المزاجية.

ولكن يجب أن نعرف أن استفادة الجسم من هذه الدهون المفيدة تقل في حالات وجود كميات كبيرة من الدهون المشبعة والتي نحصل عليها من اللحوم ومنتجات الألبان الدسمة, حيث إنها تتسابق معها في الوصول إلى نفس المستقبلات (Receptors) في الخلايا.

ولذا ينبغي الحد من تناول هذه النوعية الضارة من الدهون لزيادة الاستفادة من بذور الكتان.

القيمة الغذائية : تحتوي على فيتامين (6ب), وحمض الفوليك, ونحاس, وماغنسيوم, ومنجنيز, وفوسفور, وألياف, وليجنانات, وأوميجا3.

القيمة الغذائية و الفوائد الصحية لتناول بذور الكتان القيمة الغذائية و الفوائد الصحية لتناول بذور الكتان مراجعة من قبل عرب توب في 2:20:00 م تصنيف: 5