إعلان 728x90

تغييرات غذائية تؤدي للسيطرة على ضغط الدم المرتفع

ضغط الدم المرتفع, تغييرات غذائية, السيطرة على ضغط الدم المرتفع, صحة, الصحة العامة,

إن إحداث بعض التغييرات الغذائية قد يكون كفيلا بالسيطرة على مشكلة ارتفاع ضغط الدم .. والاستجابة لذلك تختلف بين الناس وقد يمكن في الحالات البسيطة من ارتفاع ضغط الدم الاستغناء عن العقاقير المخفضة لضغط الدم وتفادي أضرارها الجانبية الكثيرة, أو قد يمكن بإحداث هذه التغييرات خفض جرعة العلاج بها.

وهذه التغييرات, والتي هي أساس موضوعنا تشتمل على ما يلي :

1- خفض كمية الصوديوم في الطعام وذلك في ضوء ما سبق.
2- زيادة كمية البوتاسيوم للصوديوم, فإذا كان الصوديوم يحفز على احتجاز كمية زائدة من السوائل بالجسم وعلى ارتفاع ضغط الدم, فإن توافر البوتاسيوم يقاوم ذلك.
واغلب الناس لايلتزمون بذلك. فقد وجد على سبيل المثال أن أغلب الأمريكيين يتناولون كميات من الصوديوم تزيد عن الضعف بالنسبة للبوتاسيوم أي أكثر من 2 :1 .. في حين أن النسبة الصحيحة تكون في حدود 1 :5 أي تكون نسبة البوتاسيوم بمقدار خمسة أضعاف نسبة الصوديوم.

وليس البوتاسيوم وحده هو الذي يرتبط بالسيطرة على ضغط الدم. وإنما وجد كذلك أن زيادة تناول الكالسيوم والماغنسيوم يحفز على ضبط ضغط الدم المرتفع, والعكس صحيح بمعنى أن نقصهما يحفز على ارتفاع ضغط الدم.
وبذالك فإنه للسيطرة الغذائية على ضغط الدم المرتفع يجب الاهتمام بزيادة تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم في المقام الأول .. وكذلك زيادة الاهتمام بتناول الأغدية الغنية بالكالسيوم وكذلك بالماغنسيوم في المقام الثاني.
3- العمل على التخلص من الوزن الزائد بزيادة الاهتمام بتناول الأغذية الغنية بالألياف والقليلة الاحتواء على الدهون.
إن السمنة تعد عاملا مهما جدا وراء الإصابة بارتفاع ضغط الدم. وقد يكون إنقاص الوزن كفيلا بضبط قيمة ضغط الدم.

والعلاقة بين الأمرين واضحة, فلاشك أن الجسم النحيف أو المعتدل في الوزن يكلف القلب جهدا أقل في ضخ الدم خلال الشرايين والذي يتدفق داخلها بضغط أقل وذلك على عكس الجسم البدين الزائد في الوزن بدرجة واضحة.
4- زيادة الاهتمام بتناول الأغذية المساعدة على خفض مستوى الكوليستيرول والواقية من ترسبه بالشرايين .. والاقلال من تناول الدهون المشبعة, كالموجودة باللحوم الحمراء والألبان الدسمة ومنتجاتها, وذلك للوقاية والسيطرة على مستوى الكوليستيرول بالدم, حيث يلعب ارتفاع مستواه دورا في ارتفاع ضغط الدم.

دليلك لأبرز الأطعمة الغنية بالأملاح المعدنية المقاومة لارتفاع ضغط الدم 

البوتاسيوم :

التين, الموز, الكنتالوب, لبن, الصويا, التوفو, السالمون, الطماطم, (تحتوي على نسبة من الصوديوم), البروكولي, اللوز, البرتقال, الجوز, بذور الكتان, حمص الشام.

الكالسيوم :

الالبان ومنتجاتها ( من الأنواع قليلة الدسم), لبن الصويا, ومنتجات الصويا, السردين, السالمون, البروكولي, الخضراوات التي لها أوراق خضراء كالكرفس, والجرجيو, والبقدونس.

الماغنسيوم : 

بذور القرع العسلي, السمسم, الأفوكادو, الفول السوداني والمسكرات عموما, بذور الكتان.

تغييرات غذائية تؤدي للسيطرة على ضغط الدم المرتفع تغييرات غذائية تؤدي للسيطرة على ضغط الدم المرتفع مراجعة من قبل عرب توب في 7:16:00 ص تصنيف: 5